الرئيسية / تقارير / قمة تركية روسيا إيرانية للحديث عن إدلب .. بلا أطراف سورية !!

قمة تركية روسيا إيرانية للحديث عن إدلب .. بلا أطراف سورية !!

قمة تركية روسيا إيرانية للحديث عن إدلب .. بلا أطراف سورية !
القمة الثلاثية في ايران

إعلاميون بلا حدود الرقة – ترجمة ” بتصرف “

القمة الثلاثية التي جمعت كلا من  تركيا، روسيا، وإيران ، في طهران للحديث عن إدلب،  غابت عنها الأطراف السورية من جهات حكومية تمثل النظام ، وأخرى تمثل المعارضة أو الثوار الذين ثاروا من أجل الكرامة والحرية.

صرحت  إيران حليفة سوريا إن “محاربة الإرهاب” في محافظة إدلب ستستمر وسط مخاوف من هجوم حكومي كبير هناك وقال الرئيس “حسن روحاني” إنه لا يجب تعريض المدنيين للمعاناة و  كان يتحدث في قمة في طهران   مع  القادة الروس والأتراك التي عقدت يوم الجمعة في ايران  أن هناك مخاوف من حمام دم إذا اندلعت معركة واسعة النطاق في إدلب .

ووردت أنباء عن ضربات جوية جديدة على مواقع  المعارضة صباح يوم الجمعة في ريف مدينة ادلب  و  في وقت سابق قال المبعوث الأمريكي الجديدلسوريا إن هناك “أدلة” على أن قوات الحكومة السورية تستعد لاستخدام الأسلحة الكيماوية في ادلب

لماذا تشارك هذه الدول في هذه القمة؟ لعبت إيران و روسيا و تركيا أدوارًا مركزية في الصراع السوري و تخشى تركيا التي ساندت منذ فترة طويلة جماعات المعارضة السورية من أن هجوما شاملا سيشعل أزمة كبيرة أخرى للاجئين على حدودها الجنوبية و روسيا وإيران – اللتان قدمتاالدعم الحيوي للرئيس السوري بشار الأسد – تعتقدان أنه يجب القضاء على الجماعات الجهادية في إدلب.

ما الذي تمت مناقشته في القمة؟ قال “روحاني” لنظيره الروسي ولنظيره التركي: “محاربة الإرهاب في إدلب جزء لا يمكن تجنبه من مهمة استعادة السلام و  الاستقرار في سوريا و لكن هذه المعركة يجب ألا تسبب معاناة المدنيين أو تؤدي إلى سياسة الأرض المحروقة.”

وأصر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في الاجتماع الثلاثي “أن الحكومة السورية الشرعية لهاحق ويجب أن تسيطرفي نهاية المطاف على كامل أراضيها  الوطنية”و يأتي ذلك بعد أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقمة إن أمامهم الفرصة الأخيرة لتفادي حمام دم في المدينة التي يقطنها نحو ثلاثة ملايين شخص.

ماذا صرحت الولايات المتحدة؟ وقال المبعوث الامريكي “جيم جيفري “ان الصراع  المتوقع  سيكون   “تصعيدا متهورا” و قال جيفري في أول مقابلة له منذ تعيينه: “أنا متأكد جداًمن أن لدينا أسباباً جيدة جداً للقيام بهذه التحذيرات وهناك الكثير من الأدلة على أن الأسلحة الكيماوية يتم إعدادها”ولم يعط تفاصيل عن الأدلة التي كان يشير إليها وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ” ستافان دي ميستورا “الأسبوع الماضي إن الحكومة السورية وقوات المعارضة لديهم القدرة على صنع أسلحة كيميائية قائمة على الكلور.

ماذا عن الحكومة السورية؟ نفت الحكومة السورية مراراً وتكراراً استخدام الأسلحة الكيميائية وحذرت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين من أن واشنطن سترد على أي هجمات كيماوية من قبل الحكومة السورية أو حلفائها وعلى الرغم من النفي السوري  قال خبراء من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إنهم واثقون من أن القوات الحكومية كانت وراء هجوم على وكيل الأعصاب “سارين” على بلدة يسيطر عليها المتمردون في جنوب إدلب في أبريل / نيسان 2017 أسفرت عن مقتل أكثر من 80 شخصًا.

وقال “جيفري “إن “هناك مبادرة دبلوماسية كبيرة” مطلوبة الآن لإنهاء الحرب التي دامت لسبع سنوات وقال جيفري إن الرئيس الأسد “لا مستقبل له كحاكم” في سوريا و لكن ليس من مهمة واشنطن الإطاحة به و إن الولايات المتحدة ستعمل مع روسيا في عملية انتقال سياسي.

ويعتقد أن هناك ما يصل إلى 30،000 من مقاتلي المعارضة والجهاديين في إدلب وتقول الأمم المتحدة إن المدينة وريفها هي مأوى لنحو 2.9 مليون شخص بينهم مليون طفل وقد نزح أكثر من نصف المدنيين مرة واحدة على الأقل من أماكن أخرى في سوريا ولم يتبق لهم أي مكان آخر ويصرح مسؤولو الأمم المتحدة إن ما يصل إلى 800 ألف شخص يمكن أن يكونوا مشردين وبلا مأوى.

ترجمة :إعلاميون بلا حدود الرقة

المصدر :bbc

ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

معتقلي سجن حماة يضربون عن الطعام احتجاجا على أحكام الإعدام

معتقلي سجن حماة يضربون عن الطعام احتجاجا على أحكام الإعدام

إعلاميون بلا حدود-الرقة-فرات الوفا أعلن المعتقلون في سجن حماه العسكري اليوم 12تشرين الثاني 2018اضرابا مفتوحا …

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: