الرئيسية / تقارير / الثورة مستمرة .. جدول زمني للأحداث الرئيسية في الثورة السورية

الثورة مستمرة .. جدول زمني للأحداث الرئيسية في الثورة السورية

من مظاهرات الثورة السورية معرة النعمانإعلاميون بلا حدود الرقة – ترجمة
تدخل الثورة السورية عامها الثامن يوم الخميس ، حيث تقاتل قوات النظام المجرم لطرد قوات الثوار من معقلهم الأخيرفي الغوطة الشرقية بالقرب من العاصمة دمشق ، والقوات التركية تضيق الخناق على منطقة عفرين الشمالية التي يسيطر عليها الأكراد.

لا يزال النظام المجرم متمسكا بزمام السلطة بعد سبع سنوات من الانتفاضة المستلهمة من الربيع العربي والتي بدأت باحتجاجات سلمية ، لكنها تصاعدت لتصبح تمردًا مسلحًا عقب حملة قمع وحشية شنها نظام الأسد، قدمت روسيا وإيران مساعدات هائلة لقوات النظام المجرم ، مما أتاح لها التقدم على عدد من الجبهات في السنوات الأخيرة.

جدول زمني للأحداث الرئيسية في الثورة السورية:

آذار / مارس 2011: اندلاع احتجاجات في مدينة درعا بسبب اعتقال قوات الأمن لمجموعة من الأولاد المتهمين برسم كتابات مناهضة للحكومة على جدران مدرستهم. في 15 مارس ، تم تنظيم مظاهرة في مدينة دمشق القديمة. في 18 مارس / آذار ، فتحت قوات الأمن النار على مظاهرة في درعا ، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص فيما يعتبره الناشطون أول حالة وفاة للانتفاضة. انتشار المظاهرات ، وكذلك حملة القمع.

أبريل / نيسان 2011: قامت قوات الأمن بغارة على اعتصام في مدينة حمص ، ثالث أكبر المدن السورية ، حيث حاول آلاف الأشخاص خلق أجواء ميدان التحرير في القاهرة ، مركز الاحتجاجات ضد المصري الاسبق حسني مبارك.

18 أغسطس / آب 2011: الرئيس باراك أوباما يدعو الأسد المجرم للاستقالة ويأمر بتجميد أصول الحكومة السورية                 18 يوليو / تموز 2012: قصف مبنى الأمن القومي السوري في دمشق خلال اجتماع حكومي رفيع المستوى يقتل أربعة من كبار المسؤولين ، بمن فيهم شقيق بشار المجرم ووزير الدفاع.

يوليو 2012: القتال ينتشر إلى حلب ، أكبر مدن سوريا وعاصمتها التجارية السابقة.

20 آب / أغسطس 2012: يقول أوباما إن استخدام الأسلحة الكيميائية سيكون “خطًا أحمر” من شأنه أن يغير حساباته بشأن التدخل في الحرب الأهلية.

4 آذار/2013 تحرير شبه كامل لأول مدينة في سوريا مدينة الرقة من النظام السوري على أيدي الجيش الحر

19 مارس / آذار 2013: اتهامات للحكومة السورية والمعارضة التجارية بشأن هجوم بالغاز أسفر عن مقتل 26 شخصاً ، بينهم أكثر من 12 جنديا حكوميا ، في بلدة خان العسل شمال سوريا. وجد تحقيق الأمم المتحدة فيما بعد أنه تم استخدام غاز الأعصاب السارين ، لكنه لا يحدد الجاني.

مايو 2013: انضمت جماعة حزب الله اللبنانية بشكل رسمي إلى الصراع السوري مع القوات الحكومية من خلال مهاجمة مدينة القصير الحدودية ثم الاستيلاء عليها.

21 آب / أغسطس 2013: هجوم كيميائي في ضواحي الغوطة الشرقية بدمشق يقتل مئات الأشخاص. الولايات المتحدة وآخرون يلومون الهجوم على قوات الحكومة السورية. أوباما يهدد بضربات عقابية لكنه يتراجع لاحقاً.

27 سبتمبر / أيلول 2013: يأمر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سوريا بتفسير وتدمير مخزونها من الأسلحة الكيماوية ، في أعقاب اتفاق مفاجئ بين واشنطن وموسكو ، لتجنب الهجمات الأمريكية.

14 أكتوبر / تشرين الأول 2013: سوريا أصبحت من الدول الموقعة على اتفاقية الأسلحة الكيميائية ، التي تمنعها من إنتاج أو تخزين أو استخدام الأسلحة الكيميائية.

12/كانون الثاني 2014 استيلاء داعش على مدينة الرقة بعد قتال مع الجيش الحر دام أكثر من عشرة أيام راح ضحيته أكثر من 80 شهيد من المدنيين

23 حزيران / يونيو 2014: تقول منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إنها أزالت آخر الأسلحة الكيميائية للحكومة السورية. يؤكد المسؤولون السوريون المعارضون أن مخزونات الحكومة لم تُحسب بالكامل ، وأنها احتفظت بالإمدادات.

30 يونيو / حزيران 2014: مجموعة الدولة الإسلامية تعلن الخلافة في المناطق التي تسيطر عليها في العراق وسوريا وتتخذ من الرقة عاصمة لخلافتها

23 سبتمبر 2014: الولايات المتحدة تشن غارات جوية على أهداف الدولة الإسلامية داعش في سوريا.

28 مارس 2015: تقع مدينة إدلب شمال غرب البلاد إلى الجماعات الإسلامية التي يقودها فرع القاعدة ، المعروف باسم جبهة النصرة.

6 أيار (مايو) 2015: النظام المجرم يعترف بانتكاسات خطيرة لجيشه.

30 سبتمبر 2015: بدأت روسيا في شن غارات جوية على سوريا لدعم قوات النظام المجرم.

أغسطس 2016: عبرت القوات التركية إلى شمال سوريا ، واستولت على مناطق على طول الحدود من تنظيم الدولة الإسلامية.

ديسمبر / كانون الأول 2016: خروج الثوار من الأحياء الشرقية واخلائها من المدنيين في مدينة حلب الشمالية بعد هجوم حكومي تدعمه روسيا.

4 أبريل / نيسان 2017: مقتل ما لا يقل عن 58 شخصاً فيما يقول الأطباء إنه هجوم بغاز الأعصاب على بلدة خان شيخون في محافظة إدلب التي يسيطر عليها الثوارويقول شهود عيان إن الهجوم نفذته طائرات سوخوي روسية أو سورية. موسكو ودمشق تنكران المسؤولية.

6 أبريل 2017: الولايات المتحدة تطلق وابل من صواريخ كروز إلى سوريا ردا على هجوم خان شيخون ، في أول هجوم أمريكي مباشر على الحكومة السورية.

مايو 2017: انسحاب الثوار من الحي الأخير الذي كانوا يسيطرون عليه في مدينة حمص ، التي سميت سابقاً عاصمة الثورة.

20/تشرين الأول 2017 طرد داعش من مدينة الرقة بسبب استيلاء القوات الكردية المدعومة من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على المدينة

20 يناير 2018: تركيا تبدأ عملية عسكرية كبرى ضد المقاتلين الأكراد في منطقة عفرين الشمالية في سوريا.

فبراير / شباط 2018: قوات النظام المجرم تشن عملية مكثفة لطرد الثوار من الغوطة الشرقية.

 

 

ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

هل ستشهد الرقة انتفاضة ضد انتهاكات قسد؟

هل ستشهد الرقة انتفاضة ضد انتهاكات قسد؟

إعلاميون بلاحدود-الرقة خرج عدد من الشباب في شارع المنصور في مدينة الرقة اليوم بمظاهرة مناهضة …

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: