الرئيسية / أخبار / بعد استخدام التحالف لها في الرقة… “هيومن رايتس” تحذر من استخدام “الفوسفور الأبيض”

بعد استخدام التحالف لها في الرقة… “هيومن رايتس” تحذر من استخدام “الفوسفور الأبيض”

أمية برس – رصد

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اليوم الأربعاء، أن استحدام التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة “داعش” للفوسفور الأبيض بالضربات المدفعية في سوريا والعراق، يثير أسئلة خطيرة حول حماية المدنيين.

وأكدت المنطمة، أنه “يجب عدم استخدام هذه الذخيرة المتعددة الاستعمالات كسلاح حارق لمهاجمة أشخاص أو معدات في مناطق مأهولة، حتى لو كان الهجوم أرضيا”.

حيث يمكن استخدام الفوسفور الأبيض لعدة أهداف في ساحة المعركة: كستار دخاني، لإرسال إشارات ووضع علامات، وكسلاح حارق.

وتستخدم القوات الأمريكية الفوسفور الأبيض في الموصل والرقة معقل داعش في سوريا، “لكن سبب استخدام قوات التحالف غير واضح، بينما لا يعلق التحالف على حوادث معينة” بحسب ما أكدت “هيومن رايتس ووتش”.

وجاء تقرير المنظمة، بعد أيام على تقارير تحدثت عن قصف التحالف الدولي لمدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة، بالفوسفور الأبيض، في إطار دعمه لحملة قوات سوريا الديمقراطية لطرد داعش من المدينة.

وأشارت “هيومن رايتس ووتش” إلى تسجيل مصور من الموصل في الثالث من الشهر الجاري، يظهر “استخدام قذائف أرضية تحتوي على الفوسفور الأبيض”.

ونشرت حملة “الرقة تذبح بصمت”، في الثامن من يونيو/حزيران فيديو قالت إنه يشير إلى قصف مدينة الرقة بالفوسفور الأبيض، وتظهر في الفيديو الذخائر وهي تنفجر في الهواء قبل أن تتساقط على شكل كتل من النار.

حيث وثق حينها المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل 23 مدنياً في قصف التحالف للرقة وريفها، ورجح المرصد حينها استخدام التحالف للفوسفور الأبيض عن طريق غارات جوية.

وأشارت “هيومن رايتس ووتش” إلى أنه “في حادثة الموصل، انفجرت القذيفة بالقرب من الأرض، في ما يبدو أنه محاولة لتقليل الآثار”، فيما تظهر الفيديوهات في الرقة “الذخائر تنفجر أعلى في الهواء، ناشرة الفوسفور الأبيض على مساحة أوسع بكثير”.

من جهته، قال ريان ديلون، المتحدث باسم التحالف الدولي، رداً على سؤال وكالة الأنباء الفرنسية حول استخدام الفوسفور الأبيض في الرقة، “نحتفظ بحق استخدام كافة الإمكانات المتاحة لهزيمة تنظيم الدولة بما يتناسب مع قانون النزاع المسلح”.

وأضاف ديلون، “وفقاً لقانون النزاع المسلح، يستخدم الفوسفور الأبيض للحجب والتعتيم والإشارة بطريقة تراعي تماماً الآثار العرضية على المدنيين”.

في حين، أكد ستيف غوس، مدير قسم الأسلحة في “هيومن رايتس ووتش” أنه “لا يهم كيفية استخدام الفوسفور الأبيض، فإنه يشكل خطراً وضرراً مرعباً وطويل الأمد في المدن المأهولة مثل الرقة والموصل، أو أي منطقة أخرى مكتظة بالسكان”.

وشدد على ضرورة أن يتخذ التحالف “كل التدابير الممكنة لتقليل الضرر على المدنيين عند استخدام الفوسفور الأبيض في العراق وسوريا”.

ويدعم  التحالف الدولي القوات العراقية خلال عملياتها العسكرية المستمرة منذ 7 أشهر لطرد تنظيم الدولة من الموصل، كما يدعم قوات سوريا الديمقراطية ذات الغالبية الكردية في معاركها بمدينة الرقة وريفها، والتي تمكنت الأسبوع الماضي من دخول أحياء في مدينة الرقة.

ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

إقبائل عربية سورية تطالب بمقاطعة ميلشيا قسد في الرقة

إغتيال الشيخ “الهويدي” في الرقة داعش تتبنى وقسد متهمة

إعلاميون بلا حدود الرقة – فرات الوفا شيع اليوم البوشعبان أحد مشائخ ووجهاء عشيرة العفادلة …

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: