الرئيسية / المشهد السوري / هيئة تحرير الشام..بين مفاوضات سياسية شمال إدلب وأخرى عسكرية شمال حماة .

هيئة تحرير الشام..بين مفاوضات سياسية شمال إدلب وأخرى عسكرية شمال حماة .

إعلاميون بلا حدود الرقة – فادي عبيد

تتسارع الأخبار والأحداث في شمال إدلب مع كثرة الحديث عن التدخل التركي الذي يبدو أنه أصبح واقعاً بعد دخول وفد استطلاع تركي إلى شمال إدلب متجهاً نحو مدينة دارة عزة في ريف حلب الغربي والمتاخمة لمناطق سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية .

بين شد وجذب وتصريح من هنا وبيان من هناك تبلور في الساعات الأخيرة اتفاق بين تركيا وهيئة تحرير الشام لم تنشر تفاصيله بشكل رسمي حتى لحظة إعداد التقرير ولكن الوقائع تقول أن التدخل التركي أصبح واقعاً دون الدخول في التفاصيل .

ليس ببعيد عن إدلب وفي شمال شرق حماة تجري معارك مستمرة بين هيئة تحرير الشام من جهة وقوات النظام وميليشيات الدفاع المحلية “الشبيحة ” وذلك في محاولة للأولى التقدم والسيطرة على عدة مواقع في المنطقة ،حيث تمكنت هيئة تحرير الشام من تحرير عدة مواقع وأهما قرية أبو دالي الاستراتيجية مسقط رأس الشبيح “أحمد الدرويش” عضو مجلس الشعب التابع للنظام السوري والذي يقود بدوره ميليشيات موالية للنظام، وسبق عملية تحرير أبو دالي السيطرة على قرية المشيرفة وكتيبة الصواريخ قرب قرية إم تريكية بالإضافة إلى حواجز عديدة قتل وجرح فيها العشرات من قوات النظام وميليشياتها واستولت الهيئة على كميات من السلاح والذخائر بحسب ما أعلنت الهيئة .

 

هيئة تحرير الشام والتي طالما عارضت التدخل التركي يبدو أنها رضخت للأمر الواقع في محاولة للخروج بأقل الخسائر على حد زعمها، وهذا ما سعى إليه الأتراك تجنبا للوقوع في فخ دولي قد يكلف تركيا الكثير .

فبين مفاوضات سياسية في شمال إدلب وأخرى عسكرية في شمال حماة تسعى هيئة تحرير الشام إلى ايصال رسالة مفادها أنها قادرة على إدارة الشمال سياسياً وعسكرياً مع مراعاة الوقائع والظروف المحيطة،وجاء ذلك بعد فرض الهيئة نفسها ك أكبر قوة مسيطرة على الشمال بعد الاقتتال الذي حصل مؤخراً بينها وبين فصائل كبرى أخرى والذي انتهى لصالحها .

ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

نظام الأسد يسهّل مرور داعش نحو المناطق المحررة شرق إدلب !

إعلاميون بلا حدود الرقة : مؤيد الحموي بعد إعلان النظام قرب إنتهاء تنظيم داعش في …

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: