الرئيسية / تقارير / القصف في الرقة والطبل في روما .. حمى الصراع على النفوذ إلى أين ؟ (2) حوار مع الأستاذ محمد حجازي نائب رئيس المجلس

القصف في الرقة والطبل في روما .. حمى الصراع على النفوذ إلى أين ؟ (2) حوار مع الأستاذ محمد حجازي نائب رئيس المجلس

إعلاميون بلا حدود الرقة – فرات الوفا
 
كان من المقرر أن يكون الحوار الثاني في هذا الشأن مع أحد أعضاء مجلس الرقة المدني  التابع لقسد  بعد أن حاورنا في وقت سابق رئيس مجلس محافظة الرقة  سعد الشويش ، لكن تأخر اللقاء بسبب  ظروف خاصة بالعضو الذي كان من المقرر إجراء الحوار معه ، على أن يكون لنا حوار في أقرب وقت ممكن للحديث عن مؤتمر روما ، الذي يرفضه البعض ويؤيده آخرين .
 
 
 
وفي البحث في هذا الشأن وجدنا تصريحات سابقة لنائب رئيس مجلس محافظة الرقة الأستاذ “محمد حجازي” لوكالة سبوتنيك مفادها أن مجلس محافظة الرقة يسعى للتفاوض مع روسيا فيما يخص الرقة بعد القضاء على تنظيم داعش وتواجده في الرقة فكان لنا معه هذا الحوار .
 
 
 
كنت قد سألت رئيس المجلس  “الشويش” عن سبب رفض المجلس الذهاب لمؤتمر روما ، لكن بعد البحث وجدت تصريحات لك عبر وكالة سبوتنيك تتحدث فيها عن سعيكم للقاء مع الروس والتفاوض معهم حول مستقبل الرقة مابعد تنظيم داعش ، فهل هذه التصريحات هي سبب رفضكم للمؤتمر ؟
لا طبعا لا يوجد اي رابط بين مؤتمر روما وبين الدعوة الروسية للمفاوضات فنحن نعلم أن المسيطر الاول والمتحكم بالرقة هي الولايات المتحدة الأميركية
 
مالذي يدفعكم للسعي والتفاوض مع روسيا وهي تساند نظام الأسد الذي يعتبر المسبب الأول لكل هذا الدمار الذي يعايشه السوريون عموما وأهالي الرقة بشكل خاص ؟
يجب علينا نحن ابناء الرقة الترحيب بكافة المبادرات الدولية من اجل إيجاد حل ينصف المدنيين المتضررين في محافظة الرقة سواء كان الروس أو الأميركا ونحن نعلم أن الروس هم رعاة الآستانة التي تشارك بها معظم فصائل الثورة وندرك جميعنا أن دمار الرقة بالقسم الأكبر كان بسبب الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها على الأرض والنظام وحلفائه الروس كان لهم دور أيضا لانغفل عنه في تدمير الرقة
روسيا كانت الضامن لمايسمى تخفيف التوتر وإيقاف القصف في بعض مناطق سوريا ولكنها لم توقف قصفها لريف إدلب وحماة .. فهل ممكن أن تثقوا بمثل هذا الضامن ؟
نحن أمام إحتمالين السيء والأ سوأ : روسيا التي تدعم النظام السوري والتي ساهمت بشكل كبير بتدمير سوريا ، وأميركا وحلفائها دمروا الرقة عدا عن سعيها إنشاء كيان إنفصالي ويجب علينا كسوريين الاستفادة من التناقضات بين الأميريكان والروس والضامن يجب أن يكون الامم المتحدة
 
 
4- هل تعتبرون روسيا جزء من الحل في سوريا أم جزء من المشكلة وإطالة أمد الحرب ؟!
موقفنا من الروس أنهم من أكبر حلفاء و داعمي النظام السوري وفي الوقت ذاته نرى المعارضة السورية “الإئتلاف ” يحاورون روسيا في آستانة فهل نحن خارج مؤسسات الثورة حتى نرفض أي مبادرة من شأنها وضع حد لهذا الموت في الرقة بالنهاية هذه الحملة المسعورة على المجلس ككل وعليّ شخصيا هي بسبب رفضا مؤتمر روما فهذه أول مرة بتاريخ الثورة يقال للأمريكيين ” لا” وبإ يعاز من الولايات المتحدة لعملائها بدأت حملة مسعورة من التخوين والشتم ضدنا !
 
 
 
يذكر بإن مجلس محافظة الرقة أصدر بالأمس بيانا عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك  يذكر من خلاله أسباب رفضه حضور مؤتمر روما وجاء في البيان مايلي :
 
الحكومة السورية المؤقتة
وزارة الإدارة المحلية
مجلس محافظة الرقة
بيان
 
لقد كثر الحديث عن مؤتمر بمدينة روما بايطاليا الذي دعت له الولايات المتحدة الأمريكية منذ شهرين تقريبا وأصبح هذا المؤتمر الشغل الشاغل لأبناء محافظتنا وماينتج عنه من مقررات
إننا بمجلس محافظة الرقة نرفض المشاركة للأسباب التالية
اولا _أن أجندة المؤتمر غير واضحة
ثانيا_التفاوض حول المدينة فقط وليس حول المحافظة كاملة بحدودها الإدارية
لم يتم التطرق حول عودة النازحين والمهجرين إلى قراهم ومساكنهم من أبناء المحافظة
كل من يشارك بهذا المؤتمر لايمثل إلا نفسه ولا يمثل محافظة الرقة
وعاشت سوريا حرة أبية
٢٦/٩/٢٠١٧
. . . . . مجلس محافظة الرقة
 
 
 
حديث السياسة  متقلّب لا فصل واضح له ، الكل يتحدث عن الثوابت والقيم ، وفي واقع الحال هناك ضريبة يدفعها أهالي الرقة كل يوم من أرواحهم ، ودمائهم وأشلائهم وبيوتهم التي قضوا سنين من حياتهم ليبنوها حجرا فوق حجر ، والذين أفضل حالا منهم تضم أنينهم باليات الخيم . فأين ثوابت الساسة وأين القيم ؟!
 
 وللحديث بقية …
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

معتقلي سجن حماة يضربون عن الطعام احتجاجا على أحكام الإعدام

معتقلي سجن حماة يضربون عن الطعام احتجاجا على أحكام الإعدام

إعلاميون بلا حدود-الرقة-فرات الوفا أعلن المعتقلون في سجن حماه العسكري اليوم 12تشرين الثاني 2018اضرابا مفتوحا …

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: