الرئيسية / صحة وغذاء / منظمة الصحة العالمية :إن تغير المناخ يمكن أن يكون له تأثير “كبير” على سلامة الأغذية

منظمة الصحة العالمية :إن تغير المناخ يمكن أن يكون له تأثير “كبير” على سلامة الأغذية

إعلاميون بلا حدود-الرقة-صحة وغذاء

منظمة الصحة العالمية :إن تغير المناخ يمكن أن يكون له تأثير “كبير” على سلامة الأغذية

من المحتمل أن يكون لتغير المناخ تأثير كبير على سلامة الأغذية ، مما يعرض الصحة العامة للخطر ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية في أول منشور له حول هذا الموضوع ، قال مسؤولو منظمة الصحة العالمية إن تغيير أنماط هطول الأمطار والزيادات في الظواهر الجوية القاسية ومتوسط درجة الحرارة السنوي هي آثار تغير المناخ.

سيؤثر هذا على استمرار وحدوث البكتيريا والفيروسات والطفيليات والطحالب الضارة والفطريات وناقلاتها وأنماط الأمراض التي تنقلها الأغذية وخطر التلوث السام وستتأثر المخلفات الكيميائية للمبيدات والأدوية البيطرية في المنتجات النباتية والحيوانية بالتغيرات في ضغط الآفات

تزداد مخاطر تلوث الأغذية بالمعادن الثقيلة والملوثات العضوية الثابتة بعد التغيرات في أنواع المحاصيل المزروعة وطرق الزراعة والتربة وإعادة توزيع الرواسب والنقل الجوي بعيد المدى في الجو بسبب تغير المناخ.

الصرف الصحي بعد الكوارث الطبيعية
هناك ما يقدر بنحو 600 مليون شخص – تقريبًا واحد من كل 10 أشخاص – يعانون من المرض بعد تناول الطعام الملوث و 420،000 يموتون سنويًا ، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية المنشورة في عام 2015.

أثناء وبعد وقوع كارثة طبيعية مثل الفيضانات أو تسونامي ، تكون مخاطر سلامة الأغذية أعلى حيث قد يكون التخزين والطهي المناسبين مستحيلين بسبب نقص المرافق أو الوقود. قد يؤدي سوء الصرف الصحي إلى مضاعفة المخاطر ، مما يؤدي إلى زيادة الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء ، بما في ذلك التهاب الكبد A ، وحمى التيفود وأمراض الإسهال ، مثل الكوليرا والدوسنتاريا.

كما يشكل الجفاف خطراً من خلال زيادة خطر تلوث المياه للأغذية والمحاصيل ، حيث يكافح المزارعون لإيجاد مياه عذبة للري أو اللجوء إلى مياه غير آمنة أو معاد تدويرها من المتوقع أن يكون لتغير المناخ المتوقع تأثير سلبي على الأمن الغذائي ، وخاصة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل

الاستعداد والرد
تعمل منظمة الصحة العالمية مع البلدان لزيادة الوعي بالمخاطر المتزايدة التي تنقلها الأغذية المرتبطة بتغير المناخ ولمساعدتها على صياغة خطط وطنية وتدعم المنظمة البلدان لتعزيز الاستثمارات في سلامة الأغذية وتغير المناخ ، والتأهب لحالات الطوارئ ، والاستجابة ، وبناء القدرات لزيادة وضوح ومنع وإدارة المخاطر المتزايدة التي تنقلها الأغذية.

ويشمل ذلك تقديم تقييمات علمية للمخاطر كقاعدة أدلة لوضع واعتماد معايير لسلامة الأغذية وإرشادات بشأن هذه التدابير ، فضلاً عن تقييمات للمخاطر الناشئة عن المخاطر.

وفي الوقت نفسه ، اجتمع أكثر من 700 مندوب في أديس أبابا ، إثيوبيا لحضور المؤتمر الدولي الأول لسلامة الأغذية ، الذي استضافته منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الأفريقي في فبرايروتم عقد المنتدى الدولي المعني بسلامة الأغذية والتجارة ، الذي تشارك فيه منظمة التجارة العالمية ، في جنيف بسويسرا يومي 23 و 24 أبريل 2019

المصدر:foodsafetynews

ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

بذور الشيا رصاصة غذائية عالية التركيز

بذور الشيا رصاصة غذائية عالية التركيز

إعلاميون بلاحدود-الرقة-زمزم بذور الشيا هي مصدر غذائي متعدد الاستخدامات ولكن ما الذي يجعل هذه البذور …

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: