الرئيسية / أخبار / كوسوفو تستعيد مواطنيها الذين انضموا لتنظيم داعش من سوريا

كوسوفو تستعيد مواطنيها الذين انضموا لتنظيم داعش من سوريا

إعلاميون بلا حدود-الرقة-ترجمة

كوسوفو تستعيد مواطنيها الذين انضموا لتنظيم داعش من سوريا

استعادت كوسوفو 110 من مواطنيها من سوريا يوم السبت بمن فيهم مقاتلي داعش الذين ذهبوا للقتال في الحرب في سورياو 74 طفلاً.

بعد انتهاء المعارك التي أشرفت علبها فوات التحالف الأمريكية لطرد داعش من مناطق شمال شرق سوريا تم أسر عدد من مقاتلي داعش الأجانب وعوائلهم في مخيمات تحت سيطرة قوات ميلشيا قسد وتمت مطالبة الدول التي ينتمي إليها المقاتلين الأجانب بتحمل مسؤولياتهم تجاه مواطنيهم وعوائلهم

سافر أكثر من 300 من مواطني كوسوفو إلى سوريا منذ عام 2012 وقتل منهم 70 مقاتل يعودون لتنظيم داعش وقال وزير العدل في كوسوفو أبيلارد طاهري في مؤتمر صحفي “اليوم في الساعات الأولى من الصباح ، تم تنظيم عملية مهمة وحساسة أعادت فيها حكومة كوسوفو بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية 110 من مواطنيها من سوريا”.

ولم يحدد طاهري الدور الذي لعبته الولايات المتحدة ، لكن الطائرة التي تحمل علم الولايات المتحدة على ذيلها شوهدت في منطقة الشحن بمطار بريشتينا بينما كانت العملية جارية وقالت السلطات إن من بين الذين أُعيدوا أربعة مقاتلين ، 32 امرأة و 74 طفلاً ، بينهم تسعة بدون أحد الوالدين.

بعد عدة ساعات في المطار ، تم اعتقال أربع مقاتلين و تم نقل حافلتين من النساء والأطفال تحت حراسة الشرطة إلى ثكنة للجيش خارج بريشتينا وقالت الشرطة إن 30 مقاتلا من كوسوفو و 49 امرأة و 8 أطفال لا يزالون في مناطق الصراع.

وقال الطاهري “لن نتوقف قبل إعادة كل مواطن من جمهورية كوسوفو إلى بلادهم وأي شخص ارتكب أي جريمة أو كان جزءًا من هذه المنظمات الإرهابية سيواجه العدالة”.

سبق أن حذرت وكالات الأمن الدولية والمحلية من الخطر الذي يشكله عودة المقاتلين. في عام 2015 ، اعتمدت كوسوفو قانونًا يجعل القتال في النزاعات الخارجية يعاقب عليه بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا أثنت الولايات المتحدة على كوسوفو لعودة مواطنيها ودعت الدول الأخرى إلى أن تحذو حذوها.

لم تقع أي هجمات على أراضي كوسوفو ، على الرغم من أن أكثر من 100 رجل قد سُجنوا أو اتُهموا بتهم القتال في سوريا والعراق. وأدين بعضهم بالتخطيط لشن هجمات هم من كوسوفو.

المصدر : رويترز

ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

ماذا حصل في مخيم دير الأحمر في بعلبك للاجئين السوريين وكيف انتهت الحادثة؟

قام عدد من اللبنانين بحرق خيام للاجئين السوريين في مخيم دير الأحمر في بعلبك شرقي البلاد وعندما لجأ السورييون للدفاع المدني اللبناني لإخماد الحريق قام أحد سائقي سيارات الإطفاء بدهس خيام للسوريين تحتوي أحدها على أطفال حسب شهود عيان.

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: