الرئيسية / تقارير / كيف تحولت الثورة السورية من مطالب إنسانية إلى حرب عالمية؟

كيف تحولت الثورة السورية من مطالب إنسانية إلى حرب عالمية؟

إعلاميون بلا حدود – الرقة- ترجمة بتصرف

كيف تحولت الثورة السورية من مطالب إنسانية إلى حرب عالمية؟

تحولت ثورة سلمية ضد بشار الاسد قبل سبع سنوات إلى حرب عالمية واسعة النطاق. وقد خلف النزاع ملايين القتلى والمدن المدمرة وملايين اللاجئين إلى بلدان أخرى.

كيف بدأت الثورة السورية؟ كان غالبية السوريين قبل بدء الحرب يشتكون من ارتفاع معدلات البطالة والفساد وانعدام الحرية السياسية في عهد الرئيس بشار الأسد ، الذي خلف والده حافظ بعد وفاته في عام 2000.

وفي مارس 2011 ، اندلعت مظاهرات مؤيدة للديمقراطية في مدينة درعا الجنوبية ، مستوحاة من “الربيع العربي” في البلدان المجاورة عندها استخدمت الحكومة القوة المميتة لسحق المعارضة ثم انتشرت المظاهرات السلمية في أغلب مدن البلاد حمل أنصار المعارضة السلاح ، أولاً للدفاع عن أنفسهم وفي وقت لاحق لتخليص مناطقهم من قوات الأمن. وتعهد الأسد بسحق ما أسماه “الإرهاب المدعوم من الخارج”

من هي الأطراف المشاركة بالحرب في سورية؟ تتمثل الحرب في سورية بأكثر من مجرد معركة بين أولئك الذين يؤيدون الأسد أو ضده حيث تدعم العديد من المجموعات والبلدان – كل منها بجداول أعمالها الخاصة -أحد الأطراف المتواجدة على ساحة الاقتتال في سوريا فمن الاقتتال بين السنة التي تمثل غالبية سكان البلاد مع العلوية والمتمثلين بطائفة بشار الأسد المدعومين من قبل ايران وروسيا إلى اقتتال الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة الأمريكية وتنظيم داعش في شمال البلاد.

من هم المتورطون في الحرب السوريةالمؤيدون الرئيسيون لنظام بشار هم روسيا وإيران ، بينما تدعم الولايات المتحدة الأكراد وتركيا بعض من قوات المعارضة وأطلقت روسيا – التي كانت لديها قواعد عسكرية بالفعل في سوريا – حملة جوية لدعم الأسد في عام 2015 كانت حاسمة في تحويل مسار الحرب لصالح الأسد.

ويقول الجيش الروسي إن هجماته تستهدف “الإرهابيين” فقط لكن النشطاء يقولون إنهم يقتلون المدنيين ويدمرون البنى التحتية للمدن المعارضة ويعتقد أن إيران نشرت مئات من الجنود وأنفقت مليارات الدولارات لمساعدة الأسد كما قاتل الآلاف من رجال الميليشيات الشيعية المسلحين والمدربين والممولين من قبل إيران – ومعظمهم من حزب الله اللبناني ، و أيضا من العراق وأفغانستان واليمن – إلى جانب الجيش السوري.

وقدمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول غربية أخرى درجات متفاوتة من الدعم لما يعتبرونه قوات معارضة معتدلة كما قام تحالف عالمي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بضربات جوية ضد مقاتلي داعش في سوريا منذ عام 2014 وساعد تحالف من الميليشيات الكردية على الأرض ببسط السيطرة على مناطق شرق الفرات.

كان لإسرائيل أيضا دور في الحرب السورية فواجهت ما أسمته “ترسيخ” إيران العسكري في سوريا وشحنات الأسلحة الإيرانية إلى حزب الله بالمئات من الضربات الجوية لقواعد عسكرية إيرانية في سوريا.

كيف قسمت البلاد؟ لقد استعادت الحكومة سيطرتها على أكبر المدن السورية لكن أجزاء كبيرة من البلاد بيد قوات المعارضة والقوى الكردية في حين بقيت ادلب شمال البلاد بيد قوات المعارضة على الرغم من كونها “منطقة تصعيد” ، فإن القوات الموالية لنظام الأسد لا تتوقف عن قصف المدنيين فيها وتتدعي أنها تريد “تحرير” إدلب من الجهاديين .

وقد حذرت الأمم المتحدة من “حمام دم” إذا كان هناك هجوم شامل على ادلب التي تضم حوالي 2.9 مليون شخص ، بينهم مليون طفل ومئات الآلاف من المدنيين يعانون بالفعل من ظروف قاسية بسبب اللجوء الداخلي وانتشارهم بمخيمات على الحدود التركية تفتقر لأدنى متطلبات الحياة.

وفي الوقت نفسه ، تسيطر الميلشيات الكردية على معظم الأراضي الواقعة شرق نهر الفرات ، بما في ذلك مدينة الرقة منذ عام 2017 ، بعد أن كانت العاصمة الفعلية لـ “الخلافة” التي أعلنتها داعش من قبل.

كيف شردت الحرب السوريين؟ بالإضافة إلى التسبب بمئات الآلاف من الوفيات ، تركت الحرب 1.5 مليون شخص يعانون من إعاقات دائمة ، بما في ذلك 86000 شخص ممن فقدوا أطرافهم وهناك ما لا يقل عن 6.6 مليون سوري نازحين داخلياً ، بينما فر 5.6 مليون آخرين إلى الخارج .

هل ستنتهي الحرب في سورية؟دعى مجلس الأمن الدولي إلى تنفيذ بيان جنيف لعام 2012 ، الذي يتوخى تشكيل مجلس إدارة انتقالي “تم تشكيله على أساس الموافقة المتبادلة” ولكن تسع جولات من محادثات السلام بوساطة الأمم المتحدة – المعروفة باسم عملية جنيف 2 – منذ عام 2014 لم تحرز تقدما يذكر.

يبدو أن الرئيس الأسد غير راغب في التفاوض مع المعارضة في حين لا يزال المعارضون يصرون على أنه يجب عليه التنحي شرطا أساسيا لوقف الحرب في سورية.

المصدر:BBC



ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

مقبرة الفخيخة في صور -الرقة

وبعد مرور أكثر من سنة ونصف على طرد داعش من المدينة لاتزال المقابر الجماعية لغزا عجز الجميع عن حله من الذي قام بدفن هذه المئات من الجثامين تحت القصف المكثف والعنيف وهل تم دفنهم أحياء أم أموات .

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: