الرئيسية / تقارير / محكمة أمريكية تقاضي نظام الأسد ب 305مليون دولار

محكمة أمريكية تقاضي نظام الأسد ب 305مليون دولار

إعلاميون بلا حدود-الرقة-ترجمة

محكمة أمريكية تقاضي نظام الأسد ب 305مليون دولار

وجدت محكمة أمريكية أن نظام الأسد مسؤول عن وفاة المراسلة الأمريكية ماري كولفين في فبراير 2012و توفيت كولفن ، 56 عاما ، في مدينة حمص المحاصرة ،في سوريا ، إلى جانب المصور الفرنسي ريمي أوشليك ، 28 عاما ، عندما تعرض المبنى الذي كانا فيه للقصف في حي بابا عمرو حمص .

وطالبت القاضية الامريكية “ايمي بيرمان جاكسون ” دمشق بدفع 302.5 مليون دولار كتعويض عن “جريمة قتل الصحفية” وقالت ” باربارا بليت “مراسل بي بي سي في واشنطن.”وهذه هي المرة الأولى التي تُحاسب فيها حكومة الأسد عن جريمة حرب وتحدد كسابقة قانونية “.

وتم رفع الدعوى المدنية من قبل عائلة كولفين في عام 2016وكانت قد عملت “كولفين” في صحيفة صنداي تايمز ، وغطت الحرب الأهلية السورية التي بدأت في عام 2011.

ماذا حكمت المحكمة؟ ووجدت المحكمة الجزئية الأمريكية في مقاطعة كولومبيا أن الجيش والمخابرات السورية تعقبوا بث الصحفيين الذين كانوا يغطون حصار حمص ، ثم استهدفوا المركز الإعلامي في وابل من نيران المدفعية.

وقال القاضي جاكسون إن هذا كان جزءًا من سياسة العنف المستمرة منذ زمن طويل ضد الإعلام. وقال القاضي ان “كولفين” استهدفت على وجه التحديد بسبب مهنتها ،و بهدف إسكات أولئك الذين يقدمون تقارير عن تنامي حركة المعارضة في البلاد بالإضافة إلى ذلك ، طالبت الحكومة السورية بدفع 2.5 مليون دولار كتعويض لأخت كاثلين ، و 11.836 دولار في نفقات الجنازة.

ماذا عن رد الحكومة السورية؟ دمشق لم تعلق علنا ​​بعد على الحكم. ولكن في مقابلة أجرتها شبكة “إن بي سي” الإخبارية عام 2016 ،مع الرئيس الأسد كان رده : “إنها حرب وقد جاءت إلى سوريا بشكل غير قانوني وقد عملت مع الإرهابيين ، ولأنها جاءت بشكل غير قانوني ، وكانت مسؤولة عن كل ما حدث لها.”

و يتوقع الخبراء أن عائلة كولفين ستواجه على الأرجح معركة طويلة لتحصيل التعويضات ويرجح أنه سيتم تحصيل التعويض من الأموال المحتجزة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لرموز النظام السوري ومؤيديه الخاضعة للعقوبات الأمريكية.

المصدر:BBC

ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

مقبرة جماعية في الرقة تلخصها بعض الصور

يضيف اكتشاف واحد من أكبر المقابر الجماعية حتى الآن في الرقة في سوريا فصلاً آخر من فصول انتهاك حقوق الانسان الذي وقع في الرقة إثر حملة التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بذريعة طرد تنظيم داعش من المدينة.

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: