الرئيسية / تقارير / إسرائيل تستهدف “أنفاق حزب الله” في لبنان

إسرائيل تستهدف “أنفاق حزب الله” في لبنان

إسرائيل تستهدف "أنفاق هجوم حزب الله" في لبنان

إعلاميون بلا حدود-الرقة-ترجمة

قالت إسرائيل يوم الثلاثاء إنها بدأت عملية “لفضح وإحباط” أنفاق عبر الحدود مع لبنان تم حفرها من قبل حركة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران.

وقال الجيش إن العملية تقتصر الآن على إسرائيل ولا تمتد إلى لبنان حيث نشأت الأنفاق ولم يصدر تعليق فوري من حزب الله. قال الجيش اللبنانى ان الوضع هادئ على جانبه من الحدود ،وكذلك صرحت بذلك قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة العاملة هناك.

وأصدرت إسرائيل لقطات فيديو عن معدات حفر وتجريف تعمل في مواقع مجهولة ، ونفذت ما وصفته بأنه “استعدادات تكتيكية لفضح مشروع نفق حزب الله عبر الحدود”ونشرت في وقت لاحق صورة لنفق قالت إنه كشفه. وقالت إسرائيل إن النفق نشأ تحت منزل حول قرية كفار كيلا اللبنانية وعبر الحدود بالقرب من بلدة ميتولا الواقعة في أقصى شمال إسرائيل.

وتجنبت إسرائيل وحزب الله صراعا رئيسيا عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ حربهما الأخيرة في عام 2006 ، رغم أن إسرائيل شنت هجمات في سوريا مستهدفة ما قالت إنه مراكز أسلحة تعود للجماعة الشيعية اللبنانية.

يوم الاثنين ، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بروكسل لإطلاعه على عملية النفق الوشيكة. وقال نتنياهو في بيان عقب عودته الى اسرائيل في الصباح الباكر “من يحاول ايذاء اسرائيل سيدفع ثمنا باهظا”.

وقال الجيش اللبناني إنه يقوم بعمليات طبيعية على طول الحدود بالتنسيق مع قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة وقالت إن الجيش “مستعد تماما لمواجهة أي طارئ”

وقال محمد الهادي وهو مدير مدرسة لبنانية في الستينيات من عمره عاش حياته كلها في قرية الحدود “الوضع الحالي ليس جديدا بالنسبة لنا. نحن نعيش دائما في حالة حرب وينذرنا ويقلقنا وينتظرنا.” كفار كيلا “كل ما نتمناه هو أن نعيش حياة مليئة بالأمن”.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الأنفاق لم تكن تعمل بعد ، ولكنها شكلت “تهديدًا وشيكًا” للمدنيين ، وتشكل “انتهاكًا صارخًا وشديدًا للسيادة الإسرائيلية”. وقالت إن الجيش عزز وجوده واستعداده واستعد “لسيناريوهات مختلفة”وقال مصدر عسكري اسرائيلي ان العملية قد تستغرق اسابيع.

المصدر :رويترز

 

ماهو رأيك ؟

عن Hamza Alebrahem

شاهد أيضاً

منظمة العفو الدولية تطلق مشروع لتعقب الإصابات المدنية في الرقة

منظمة العفو الدولية تطلق مشروع لتعقب الإصابات المدنية والدمار في الرقة

إعلاميون بلا حدود-الرقة-ترجمة أطلقت منظمة العفو الدولية مشروعاً جديداً تحتاج فيه لإشراك الآلاف من المدنيين …

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: