الرئيسية / تقارير / منظمة العفو الدولية تطلق مشروع لتعقب الإصابات المدنية والدمار في الرقة

منظمة العفو الدولية تطلق مشروع لتعقب الإصابات المدنية والدمار في الرقة

منظمة العفو الدولية تطلق مشروع لتعقب الإصابات المدنية في الرقة

إعلاميون بلا حدود-الرقة-ترجمة

أطلقت منظمة العفو الدولية مشروعاً جديداً تحتاج فيه لإشراك الآلاف من المدنيين من الرقة في تحقيقاتها الجارية في التدمير الذي أصاب المدينة.

وقد دمر حوالي 80 في المائة من الرقة وقتل ما لا يقل عن 1400 مدني في المعركة التي دامت أربعة أشهرالتي شنتها قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة باستخدام الضربات الجوية المكثفة.

وسيتمكن أي شخص لديه اتصال بالإنترنت من التحقق قريباً من الإصابات في صفوف المدنيين الناجمة عن قصف قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في الرقة التي حصلت خلال معركة الاستيلاء على المدينة من داعش.

“Strike Tracker” برنامج مصمم بالاقتران مع جهاز مراقبة الإصابات المستقلة Airwars ، سيسمح لأي شخص بالتحقق من صور الأقمار الصناعية الخاصة بالرقة على مدار فترة المعركة وتحديد الوقت الذي دمر فيه المبنى. إن القيام بذلك سيساعد المحققين في البحث عن جرائم حرب محتملة.

تقول “ميلينا مارين “كبيرة مستشاري البحوث التكتيكية في فريق الاستجابة للأزمات التابع لمنظمة العفو الدولية ، إن هناك مجموعة من الأدلة التي تُركت للتدقيق ، وأن حجم الدمار المدني كبير للغاية ولانستطيع إحصائه بمفردنا.

“وبمساعدة المدنيين من خلال تسجيلهم للدمار المحيط بهم ، يمكننا أن نزيد من قدرتنا على رسم خريطة الدمار المروع في الرقة.”وتقول منظمة العفو الدولية إن التحالف لم يبدي سوى القليل من الاهتمام في تقدير عدد القتلى بشكل صحيح والاعتراف بهم.

وقد أدت تلك التحقيقات إلى قيام التحالف بتقييمه الأولي للمصابين المدنيين في المدينة من 23 إلى أكثر من 100. ولكن هذا العدد هو عدد مزيف ولا يمت للانتهاكات في صفوف المدنيين بصلة، وفقًا لما ذكرته مارين.

“إن الإنكار الصارخ للتحالف  أمر غير معقول – فقد أدى هجومهم العسكري إلى قتل وتشويه مئات المدنيين ، ثم ترك الناجين لالتقاط الألغام وفقد أطرافهم وحياتهم في معظم الحالات”

منظمة العفو الدولية تطلق مشروع لتعقب الإصابات المدنية في الرقة

خلال المعركة ، منع تنظيم داعش المدنيين من المغادرة واستخدمهم كدروع بشرية – وهو تكتيك ساهم بشكل كبير في ارتفاع عدد القتلى من المدنيين. لكن منظمة العفو تقول إن التحالف فشل في تكييف استراتيجيته بشكل صحيح لحماية المدنيين.

المصدر:الاندبندنت

ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

هل ستشهد الرقة انتفاضة ضد انتهاكات قسد؟

هل ستشهد الرقة انتفاضة ضد انتهاكات قسد؟

إعلاميون بلاحدود-الرقة خرج عدد من الشباب في شارع المنصور في مدينة الرقة اليوم بمظاهرة مناهضة …

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: