الرئيسية / تقارير / مقبرة البانوراما في مدينة الرقة حقائق وصور

مقبرة البانوراما في مدينة الرقة حقائق وصور

مقبرة البانوراما في مدينة الرقة حقائق وصور
صورة بالاقمار الاصطناعية لمقبرة البانوراما

إعلاميون بلا حدود-الرقة-حمزة ابراهيم

كشفت المقبرة الجماعية في منطقة البانوراما عن الرعب في آخر أيام معركة الرقة منذ أكثر من عام.

قام الصحفي ريتشارد هول مراسل صحيفة الإندبندنت بزيارة المدينة منذ أيام وتنقل بين صفوف المدافن في مقبرة البانوراما واصفا هول المنظر ومراقبا لحفاري القبور وهم يقومون برفع طبقة رقيقة تغطي الخندق المليئ بمئات الجثامين المسجاة .

مقبرة البانوراما في مدينة الرقة حقائق وصور

وقد تخطى المدنيون فيه أكثر من80%من العدد الكلي للجثث في هذه مقبرة البانوراما والذي تجاوز 1500 جثمان وقد بدأ العمل بها يوم الثلاثاء 2\10\2018 وبمجرد سحب القماش الخفيف الذي يغطي الخندق تسود الكآبة والحزن وجوه العاملين على الرغم من العمل في هذه المقبرة لأكثر من شهر ولكن الروتين لايغلب الإنسانية في هذه المواقف .

مقبرة البانوراما في مدينة الرقة حقائق وصور
مقبرة البانوراما

يشرح الطبيب الشرعي الموجود في المقبرة للصحفي يمكنك التعرف على هوية أصحاب الجثامين من بقايا ثيابهم ولكن ماكان بين يدي الطبيب الشرعي لم يستغرق أكثر من دقيقتين ليتعرف على الجثمان الذي يعود لشابة في العشرينات من عمرها.

تظهر صورة عن طريق الأقمار الاصطناعية لمقبرة البانوراما آثار حفر الخنادق التي ملئت كافة مساحة المقبرة ومن البديهي أن العمل بدفن هذه المساحة بالجثامين يحتاج عاملين وأدوات ردم في وقت كانت المدينة تعيش تحت القصف.

كيف استطاع من قاموا بعملية الدفن تجاهل الطيران الذي لم يتوقف؟ ولما لم تطالب قسد قيادات داعش الذين حظيوا لديها بكرم الضيافة باجابات تشفي أحزان أهالي المفقودين الذين تجاوزوا الآلاف من أهل المدينة .

لما حظيت عائلات داعش بالخروج من المدينة بعد مفاوضات مع قيادات التحالف ولم ينل أهل المدينة الأبرياء خيار الخروج بل لم ينالوا حق الدفن الكريم الذي يعد حق لأي إنسان في هذه الحياة.

ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

صورالدمار والفوضى التي تعيشها المدن الواقعة تحت سيطرة قسد

صور تظهر المدن والبلدات في جميع أنحاء شرق سوريا غارقة تحت الأنقاض حيث تقوم ميلشيا قسد التي قاتلت تنظيم داعش بحفر أنفاق تحضيراً لمعركة محتملة ضد تركيا.

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: