الرئيسية / تقارير / توثيق 2475 جثة تم إنتشالها من المقابر الجماعية في الرقة

توثيق 2475 جثة تم إنتشالها من المقابر الجماعية في الرقة

توثيق 2475  جثة تم إنتشالها من المقابر الجماعية في الرقةإعلاميون بلا حدود الرقة – فرات الوفا، عبد العزيز المطلك
أهالي الرقة من جنون القصف الهمجي والخوف المرافق لهذه الحملة الدموية، إلى لوعة الفقد وضياع جثامين ذويهم في المقابر الجماعية المستحدثة تحت جحيم القصف الذي لم يفرق بين كبير أو صغير في معركة أحادية الجانب إذ كانت المعركة التي خاضتها الولايات المتحدة الاميركية جوا وحلفائها القسديون برا كحرب الدون كيشوت لطواحين الهواء. أربعة شهور من القصف شهدتها مدينة الرقة وسط غياب تام لداعش في شوارعها وأحيائها.

إستطعنا في إعلاميون بلا حدود الرقة توثيق 2475 جثة بالأرقام تم إنتشالها من المقابر الجماعية في الرقة،بعد قرابة عام على ما يسمى تحرير “تدمير” الرقة برعاية مليشيا قسد والتحالف الدولي الذين استخدموا في هذه الحملة جميع الأسلحة حتى المحرمة دولياً  التي نتج عنها  تدمير أكثر من 80 % من المدينة وآلاف الشهداء الذين دفنوا في مقابر جماعية .

ومع انتهاء عملية (تحرير الرقة) على حد تعبيرهم، بدء فريق الاستجابة الأولية بانتشال الضحايا من تلك المقابر ومن تحت الابنية المدمرة في المدينة حيث انتشل قرابة 2475 جثة من مقابر جماعية ومن تحت أنقاض عدة مناطق متفرقة من المدينة وفق التالي :

  • مقبرة الرشيد 550 جثة
  • مقبرة حديقة الحيوان 400 جثة
  • مقبرة الجامع القديم 96 جثة
  • مقبرة الحديقة البيضاء والملاهي 60 جثة
  • “24”جثة من بناء طابقي في مزرعة حطين منها
  • “7” جثث بالقرب من مطعم الروضة
  • “13” من محيط سُوَر الرقة الأثري
  • “5” احداها لإمرأة بالقرب من جانب مسجد العلو في حي الانتفاضة “حارة الحرامية”
  • “9” من بناية الجميلي
  • “4” لعائلة الحلاق عُثر معها على مصاغ ذهبي وعملة أجنبية تم تسليمها لذويها في المدينة
  • “6” قرب باب مبنى التأمينات الاجتماعية
  • “4” في حي التوسعية
  • “8” بالقرب من مدرسة هواري بو مدين
  • “9” من حي الرميلة وما تبقى من الجثامين تم انتشال معظمها من حارة البدو الأكثر دماراً في المدينة .

توثيق 2475  جثة  تم إنتشالها من المقابر الجماعية في الرقة
المقبرة الجماعية في الحديقة البيضاء

يضاف الى ذلك جميع عمليات استخراج الجثث التي كانت بمبادرة من الأهالي الذين استخرجوا جثث ذويهم من بعض المقابرالتي أوجدت تحت حمم القصف الهمجي ومن تحت انقاض منازلهم وتم دفنهم دون توثيقها.

مقبرة البانوراما الجماعية

منذ قرابة الشهر قام فريق الاستجابة الأولية بإنتشال “10” جثث من المقبرة وتوقف العمل بالاشتباه بوجود ألغام في المكان وبعد تأكيد خلوه وتأمينه عاود فريق الاستجابة الأولية للعمل في المقبرة المذكورة في الأول من شهر تشرين الأول الجاري، الجدير بالذكر أن مقبرة البانوراما أكبر المقابر الجماعية مساحةً في المدينة ، ويتوقع أن تكون الأكبر من حيث العدد أيضاً إذ يتراوح ما بين  الـ “1000” والـ “1500” جثة.

هذه الإحصائية اللانهائية الموثقة بالإرقام هي جزء من مجزرة عظيمة راح ضحيتها قرابة الـ 5000 آلاف قتيل مدني نحسبهم والله حسيبهم من الشهداء، قضوا في معركة أسموها تحريرا لكن كل ما فيها من إجرام وتدمير يدل على أنها عملية همجية بربرية من القتل العمد لمدنيين ذنبهم الوحيد أنهم وجدوا في مدينة أريد لها أن تكون درسا خط بمداد من دماء الشهداء لكل من يرفض الظلم و الإستبداد، فأوجدوا فيها عدوا أطلقوا عليه اسم داعش كشماعة يعلقون عليها حقدهم الذي لن تمحوه كل محاولاتهم لتبريره.

توثيق 2475  جثة تم إنتشالها من المقابر الجماعية في الرقة
المقبرة الجماعية في الجامع القديم

فتنظيم داعش الذي زعموا أنهم دمروا المدينة للقضاء عليه، تم ترحيل عناصره معززين مكرمين إلى دير الزور بواسطة آليات خرجت جهارا نهارا على أعين التحالف وأعوانه لتنال هي الأخرى نصيبها من القتل والإجرام،هذه الجريمة النكراء حملت توقيع الولايات المتحدة الأميركية “المحاربة للإرهاب” وستبقى وصمة عار على جبين الإنسانية ودعاة الحرية والديمقراطية.

ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

هل ستشهد الرقة انتفاضة ضد انتهاكات قسد؟

هل ستشهد الرقة انتفاضة ضد انتهاكات قسد؟

إعلاميون بلاحدود-الرقة خرج عدد من الشباب في شارع المنصور في مدينة الرقة اليوم بمظاهرة مناهضة …

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: