الرئيسية / تقارير / اكتشاف مقبرة جماعية تضم من 1000 إلى 1500 جثة في الرقة

اكتشاف مقبرة جماعية تضم من 1000 إلى 1500 جثة في الرقة

 اكتشاف مقبرة جديدة في الرقة والأعداد تتراوح مابين 1000 و1500 ضحية
مقبرة البانوراما

إعلاميون بلا حدود – الرقة-حمزة الابراهيم

كشفت تقارير نسبت لما يدعى فريق الاستجابة الأولية في مجلس الرقة المدني التابع لميلشيا قسد أعداد تقريبية لآخر مقبرة تم اكتشافها في منطقة البانوراما في الرقة اليوم الثلاثاء 2-10-2018.

وصرح الطبيب أن الجثث تعود لمقاتلين تم التعرف عليهم من لباسهم أو بقايا أسلحتهم و تواجد مدنيين من أطفال ونساء ضمن الضحاياوتزعم ميلشيا قسد أنها تدعم فريق استخراج الجثث من خلال تصوير عمليات الاستخراج واللقاءات مع عناصر الفريق الذي يخطئ مرارا وتكرارا في الية الاستخراج والتوثيق وكان قد انتقدت آلية العمل فيه بعثة أممية زارت الرقة في وقت سابق وأكدت أن إزالة الجثث في هذه الطريقة  من المقابر الجماعية وعدم التوثيق ونقص المعدات يتسبب في ضياع الهويات والحقائق المتعلقة بالجثث.

وكانت قد حذرت البعثة الأممية من استمرار استخراج الجثث من دون فرق مختصة ومعدات وآليات توثق هويات الضحايا ولكن ومع اقتراب اكتمال العام على خروج داعش من الرقة بسبب الحملة العسكرية التي شنتها قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية  التي لم تكن لتكتمل لولا الميلشيات الكردية على الارض لم تنته بعد عمليات استخراج الجثث .

ويدرك المراقبون أهمية تواجد الدعم على الارض وهوماقامت بيه هذه الميلشيات الكردية من خلال إرسالها الإحداثيات لطيران التحالف حيث قام الاخير بقصف المواقع المحددة والذي خلف الآلاف من القتلى والمفقودين والذين تكتشف مقابرهم ليومنا هذا .

ليخرج فيمابعدقادة داعش وعائلاتهم في اتفاق تم بثه ونشره على جميع وكالات الصحافة الأجنبية والعربية والذي فضح عملية التحرير المزعومة والتي هدفت لتدمير المدينة واستشهاد وفقد الآلاف من أهل الرقة.

ويتسائل المراقبين كيف تسنى دفن هذه الآلاف من الجثث تحت القصف العنيف والمركز الذي تعرضت له المدينة ؟

ولماذا لم يظهر ناجي أو أحد الأشخاص الذين قاموابدفن الجثث ليروي ماحدث لهم في مقبرة واحدة على الأقل هل هذا يعني تعرض أهل الرقة لمجازر جماعية تم التخطيط لها والتنفيذ بعيدا عن أعين الصحافة والعالم؟

هل كان من ضمن القتلى من كانوا أسرى  لدى تنظيم داعش  والذين كانوا يملؤون سجونها و الذين فقدوا إبان إعلان السيطرة على المدينة ؟هذه  الأسئلة  وغيرها تحتاج لأجوبة من من يدعى بمجلس الرقة المدني الذي يدعي الانسانية في انتشال الجثث وإعادة دفنها.

 

ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

هل ستشهد الرقة انتفاضة ضد انتهاكات قسد؟

هل ستشهد الرقة انتفاضة ضد انتهاكات قسد؟

إعلاميون بلاحدود-الرقة خرج عدد من الشباب في شارع المنصور في مدينة الرقة اليوم بمظاهرة مناهضة …

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: