الرئيسية / تقارير / لافروف : التهديد الرئيسي لسلامة سوريا ينبع من منطقة شرق الفرات

لافروف : التهديد الرئيسي لسلامة سوريا ينبع من منطقة شرق الفرات

لافروف : التهديد الرئيسي لسلامة سوريا ينبع من منطقة شرق الفرات
لافروف

إعلاميون بلا حدود-الرقة

وجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأنظارنحو منطقة شرق الفرات الواقعة تحت سيطرة قوات ميلشيا قسدالمدعومة من قبل قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية

وجاء في مؤتمر صحفي ل لافروف في سيرايفو 21/9/2018 مايلي((إن التهديد الرئيسي لسلامة أراضي سوريا ينبع من المناطق الشرقية للبلاد وهي الضفة الشرقية لنهر الفرات ، حيث يتم بالفعل إنشاء كيانات مستقلة تحت السيطرة الأمريكية المباشرة. سوف نصر على وقف هذه الأنشطة غير القانونية.

وما زلنا نعبر عن هذا ، سواء بشكل مباشر للأمريكيين أو في مجلس الأمن الدولي)) ويكمل لافروف ((قضية شرق الفرات ، التي تم غزوها من قبل قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الأكرادباستخدام داعش كذريعة ليتبين فيما بعد أنها استخدمت كعذروبدأت بغزو شرق الفرات ، بما في ذلك حقول النفط السورية ، على يد الحزب السوري لحزب العمال الكردستاني (PKK) ، حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) ، و جناحه المسلح وحدات حماية الشعب (YPG ).

لافروف : التهديد الرئيسي لسلامة سوريا ينبع من منطقة شرق الفرات
نهر الفرات

ومن وجهة نظرتركيا فإنها ترى أن لا مشكلة مع الأكراد لا في تركيا ولا الأكراد السوريين. ولكنها تركزعلى أمرين الأول في حال وجد كيان عسكري ممتد على طول حدودها لهذه الميلشيات فهي ترفض أن يكون ممر لمرور منفذي الأعمال الإرهابية في بلادها خصوصا ان تركيا لاتزال تحتجز عبدالله أوجلان في سجونها رئيس حزب العمل الكردستاني.

وتركيا تعلم ان القوات الأمريكية قد قامت بتسليح هذه الميلشيات وإنشاء قواعد عسكرية أمريكية على امتداد منطقة شرق الفرات وهو مايثير قلق تركيا. الأمر الثاني ان تركيا ضد نظرية التقسيم التي تفرضها الولايات المتحدة على  المنطقة منذ التسعينات.

كما تؤكد تركيا انه في حال إعلان إقامة دولة كردية شرق نهر الفرات فيجب أن تكون من طرفها. الأمر الذي لن يقبله الأكراد في سوريا وكنا قدشهدنا منذ بضعة أسابيع بداية لقاءات بين قادة ميلشيات قسد والنظام السوري في دمشق الأمر الذي كشف للمراقبين عدم ثقة ميلشيات قسد بالشريك الأمريكي وهذا الأمر دفعها لايجاد قنوات للتواصل بينها وبين النظام وبداية لعودة مؤسسات الدولة قريبا لمناطق سيطرتها.

هل ستشهد منطقة شرق الفرات نزاعا قادما يسعى فيه كل طرف لاحكام السيطرة على أراضي غنية بمصادر النفط والماء؟

ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

معتقلي سجن حماة يضربون عن الطعام احتجاجا على أحكام الإعدام

معتقلي سجن حماة يضربون عن الطعام احتجاجا على أحكام الإعدام

إعلاميون بلا حدود-الرقة-فرات الوفا أعلن المعتقلون في سجن حماه العسكري اليوم 12تشرين الثاني 2018اضرابا مفتوحا …

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: