الرئيسية / تقارير / إلى متى ستظل الألغام تحصد أرواح المدنيين في الرقة

إلى متى ستظل الألغام تحصد أرواح المدنيين في الرقة

إلى متى ستظل الألغام تحصد أرواح المدنيين في الرقة إعلاميون بلا حدود الرقة – حمزة ابراهيم

مع اقتراب العام على سيطرة ميلشيا قسد على الرقة لاتزال الألغام تحصد أرواح المدنيين ولم يتبين لنا معرفة لماذا لم يقفل ملف الألغام بعد؟ بواسطة كاميرا حديثة محمولة ع الرأس تم تصوير مقاطع لإزالة الألغام في الرقة لا تخلو من اللمسات الهوليودية والتي تصور العناصر كأبطال لأفلام الاكشن .

وفور ترجمتنا للموضوع انهالت التعليقات من المدنيين منهم المستهزء ومنهم من يصفهم بالمرتزقة وأنهم يستغلون حاجة المدنيين لدخول بيوتهم بأمان بالمماطلة في الاستجابة لنداءاتهم .

حصدت الألغام من الأرواح الكثير وتسببت بإعاقات دائمة وبتر للأقدام في أغلب الحالات وقد خصصت الأمم المتحدة يوم 4 من نيسان من كل عام، كيوم دولي للتوعية بالألغام والمساعدة بالأعمال المتعلقة بها، من إزالة وتدمير وما شابه. وتشير أرقام صادرة عن الأمم المتحدة إلى أن الألغام في الرقة تتسبب بمقتل من 50 إلى 70 شخصًا أسبوعيًا، في أرقام وصفتها المنظمة بالصادمة والتي تنذر بخطر أكبر في حال استمر السكان بالعودة إليها.

وفي ظل هذه الظروف اضطر المدنييون للجوء إلى جهات غير رسمية لإزالة الألغام من بيوتهم، بتكلفة تصل إلى 150 ألف ليرة (300 دولار)، من نفقتهم الخاصة وذكرت تقارير صحفية لـ الأمم المتحدة أصيب ما لا يقلّ عن 658 مدني بسبب الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة في مدينة الرقة وحدها، بين 20 تشرين الأول عام 2017 و 23 شباط 2018.

نعرض هنا بعض أنواع الألغام ليأخذ أهل الرقة وغيرها من المناطق التي تعج ببذور الموت الحذر والحيطة منها.:

إلى متى ستظل الألغام تحصد أرواح المدنيين في الرقة
لغم المسطرة

1-المسطرة :

لغم على شكل مسطرتين فوق بعضهما، توضعان عند نقطة إغلاق باب المنزل، وتوصلان بعبوة ناسفة، تنفجر بمجرد فتح الباب. 2-المسبحة :مسبحة عبارة عن عقد لحبات، بمجرد لمسها أو الوقوف عليها تنفجر، وممكن أن يضم اللغم “المسبحة” أكثر من عقدة.

إلى متى ستظل الألغام تحصد أرواح المدنيين في الرقة

3-اللغم الليزري :

يكون اللغم الليزري على شكل عدسة ينفجر بمجرد المرور أمامه، وهو أخطر أنواع الألغام ويعمل من خلال حساس ضوئي يعطي الأمر بالتفجير بمجرد المرور أمام العدسة الليزرية، أو تفجيره عن بعد، وتكمن خطورته في أنه صعب الكشف.

إلى متى ستظل الألغام تحصد أرواح المدنيين في الرقة

4-الحجر:

صنع التنظيم ألغامًا من أنواع مختلفة من الحجارة، والتي تنفجر بمجرد لمسها أو بعد لمس شريط كهربائي موصول فيها.

إلى متى ستظل الألغام تحصد أرواح المدنيين في الرقة

لغم على شكل عبوات

5-عبوات ملونة:

يوجد عبوات لها أغطية بلون أزرق أو أخضر وبداخلها صواعق تنفجر فور فتح الغطاء إلى متى تبقى الألغام تحصد أرواح المدنيين وإلى متى يستمر العمل على إزالتها بفوضى وإهمال و دون وضع جدول زمني لإنهاء معاناة أهل الرقة.

ماهو رأيك ؟

عن الرقة

مؤسسة إعلامية مستقلة هادفة تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة السورية تضم نخبة من الناشطين من أبناء محافظة الرقة

شاهد أيضاً

معتقلي سجن حماة يضربون عن الطعام احتجاجا على أحكام الإعدام

معتقلي سجن حماة يضربون عن الطعام احتجاجا على أحكام الإعدام

إعلاميون بلا حدود-الرقة-فرات الوفا أعلن المعتقلون في سجن حماه العسكري اليوم 12تشرين الثاني 2018اضرابا مفتوحا …

أخبرنا ما هو رأيك ؟

%d مدونون معجبون بهذه: